اول مرصد حضري في البلديات اللبناينة

عام 2000، اختيرت بلدية سن الفيل من قبل منظمة المدن العربية والاسكوا لإنشاء مرصد حضري ومركز للتدريب على الإنترنت هو الأول في المنطقة العربية.

المرصد الحضري المحلي هو جهاز علمي احصائي يقوم بالدراسات اللازمة ويستعمل المعلومات الجغراقية/الصحية/ الاجتماعية... الواقعية والدقيقة في البلدية من اجل تحليلها وبالتالي تسمح للسلطات المحلية بوضع خطط انمائية علمية. تكمن اهمية المراصد الحضرية المحلية في ان رؤية الأرقام على الخريطة توضح الواقع وتساعد على فهم المشاكل لايجاد الحلول المناسبة؛ فمن خلال هذه المراصد يمكن توليد قاعدة بيانات حديثة وتوزيع المعلومات من خلال التنسيق مع مختلف الفئات المجتمعية من اجل العمل على تنمية مناطقهم.

من خصائص هذا البرنامج في بلدية سن الفيل هو تجهيز خرائط متطوّرة لشبكات الصرف الصحي ومياه الأمطار والشفة والكهرباء والعقارات.

شاركت بلدية سن الفيل في عدة مؤتمرات في المنطقة العربية وفي عدة ورش عمل من اجل عرض هذا المشروع الذي تطوّر وبات يعتمد على احدث تقنيات ال GIS من اجل رؤية افضل للواقع ومشاكله والعمل على حلها بالطريقة الأفضل والأسرع، وقد نالت البلدية في هذا الإطار جائزة تقديرية عالمية من شركة ESRI.